السبت، 12 ديسمبر 2015

شبكة الطرق والنقل الحضري في مدينة المكلا. " دراسة جغرافية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS "


د. عمر سالم يسلم المحمدي - كلية الاداب – جامعة حضرموت – الجمهورية اليمنية
المقدمة: وتسعى هذا الدراسة إلى تطبيق تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تجميع ومعالجة وعرض وتحليل البيانات الجغرافية المكانية والوصفية لشبكة الطرق والنقل الحضري Urban Transportation Network في مدينة المكلا()، وخاصة في مجال التحليل المكاني Spatial Analysis وبرنامج تحليل الشبكات الخطية Network Analyst التي تمثل امتدادات لمسارات تلك الشبكة مكانياً والعلاقات المكانية مع استعمالات الأرض الحضرية الأخرى (Miller, 1984) أي تلك الوظائف الحضرية من أداء مهامها في الحياة الحضرية للمدينة. وتعتبر شبكة النقل الحضري أحد أهم عناصر التصميم الهيكلي للمدينة. كما أن لوظيفة النقل من دور وظيفي حاسم في الأداء الوظيفي للمدينة (العابدين، 2000). وكذلك تمثل شبكة النقل وأتجاهاتها المكانية في الخطة الهيكلية للمدينة محاور أساسية للنمو الحضري للمدينة (Miller، 1984). إلى جانب التعرف على شبكة الطرق والنقل ووضعها الحالي في المدينة، بغرض الوصول الى تقييم المشاكل والإمكانيات ودرجة الكفاءة ووضع ذلك في الاعتبار عند إعداد التخطيط المستقبلي للطرق والنقل الحضري في المدينة. ويعالج البحث تطور شبكة الطرق والنقل الحضري والتوزيع الجغرافي للشبكة على مستوى المناطق والاحياء، وتصنيف الشبكة والتعرف على الخصائص العامة لشبكة الطرق والنقل الحضري في المدينة. الكلمات الدالة : التركيب الداخلي للمدينة - شبكة الطرق/ النقل – حركة النقل الحضري أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الآتي: - توظيف نظم المعلومات الجغرافية لبناء قاعدة بيانات جغرافية عن منطقة الدراســة. - الاستعانة بتقنية نظم المعلومات الجغرافية في اختيار أنسب مسار مقترح لإنشاء شبكة الطرق والنقل الحضري. - ان استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية في رصد شبكة الطرق والنقل وتوسعها في المدينة لحفظ قاعدة بيانات مستقبلية للمدينة والاستفادة منها ، لأعطى صورة كاملة لهذه الخدمة المرصودة بالبيانات الرقمية عن طول ومسارات الخطوط الرئيسية والفرعية المحلية والإقليمية السريعة والبطيئة. - بناء قاعدة بيانات تسهم في تحديد المواقع المرورية الخطرة ودراسة أسباب خطورتها ومن ثم المساهمة في حل تلك الاسباب ، الى جانب توظيف تلك التقنيات الحديثة في الانشطة المرورية. المنهجية: اعتمدت الدراسة على عدة مناهج بحثية تتمثل في الآتي: - المنهج التطبيقي التقني: ويتمثل في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) - المنهج التحليلي: ويتم ذلك من خلال تحليل البيانات الجغرافية (المكانية والوصفية) لشبكة الطرق والنقل الحضري لمدينة المكلا. - الدراسة الميدانية : من خلال الملاحظات الميدانية لمنطقة الدراسة. محاور الدراسة : 1- تطور شبكة الطرق والشوارع في مدينـة المكـلا. 2- التوزيع المكاني لشبكة الطرق والشوارع الحضرية. 3- تصنيف شبكة الطرق والنقل الحضري في مدينة المكلا. 4- الخصائص العامة لشبكة الطرق والنقل الحضري في المدينة.

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام و عليكم استاذي العزيز اني بحاجة الى نسخة من بحثكم في مجال تحليل الشبكات و اكون شاكرا لك لو ارسلته لي على الايميل omer.hussein@soran.edu.iq لاني حاولت كثيرة تحميله الا انه لم يفلح معي مع جزيل الشكر و التقدير

    ردحذف
  2. السلام عليكم اخي الكريم ارجو ان ترسل لى نسخة من بحثكم وشكرا جزيلا لك

    ردحذف
  3. اعزائي الكرام لتحميل هذه الدراسة شبكة الطرق والنقل الحضري في مدينة المكلا وهي صدقة جارية عني وعن والدي الله يرحمه، ارجو الإدخال على الرابط الآتي :
    https://www.arabgeographers.net/vb/threads/arab22830/

    ردحذف